الإلغاء التلقائي للضمان البنكي الابتدائي يتم في حالات معينة، وذلك التزاما بإجراءات لائحة نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وتلك الحالات مثل:
- عند إلغاء المنافسة التي تم تقديم الضمان البنكي الابتدائي لأجله
- عند عدم تأهل المتنافس للفوز في المنافسة
وفي تلك الحالات يقوم النظام بإنشاء طلبات إلغاء/إفراج تلقائية في النظام، يتم ارسالها إلى البنك المصدر للضمان الالكتروني، وبناء على ذلك، يقوم البنك (مستخدم مدقق البنك) باستقبال الطلب وافراج خطاب الضمان.
خطوات الخدمة، لمستخدم القطاع البنكي:
1- تسجيل الدخول على منصة اعتماد
2- الدخول على خدمة إدارة الضمانات البنكية
3- استعراض طلبات إلغاء الضمانات البنكية المستقبلة من النظام واختيار الطلب
4- استعراض تفاصيل الطلب واتخاذ إجراء الافراج وعكس حالة الافراج في النظام.
5- يقوم النظام تلقائيا بارسال اشعار الافراج لكل من مستخدم القطاع الخاص (الموردين والمقاولين) ومستخدم الجهة الحكومية.
- يجب على مستخدم القطاع الخاص والقطاع المالي والمصرفي ان يمتلك اشتراك سنوي فعّال على منصة اعتماد
- يجب على المستخدم الحصول على الصلاحية اللازمة من خلال نظام إدارة المستخدمين (اسم الصلاحية: إدارة الضمانات البنكية)